ندوة حول خطة الطوارئ المكتبية

نظمت الهيئة ممثلة بقطاع المطارات اليوم ندوة نقاشية للجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة طوارئ المطارات لمناقشتها والغاية منها والتعرف على مهام ومسئوليات الجهات المشمولة بالخطة عند حدوث أي طارئ .

وفي الندوة أكد رئيس مجلس الإدارة الدكتور / محمد عبد الرحمن عبد القادر - على أهمية الندوة لمناقشة خطة الطوارئ المتعلقة بالطيران المدني والأرصاد وطرح الآراء والمقترحات الضرورية من الجهات المشاركة بهدف تعميق التعاون بين تلك الجهات والعمل بروح الفريق الواحد .

وقال : لتأمين سلامة الأرواح ومعدات الإنقاذ لابد من وضع وتحديث خطط طوارئ شاملة وكاملة للمطارات لتفادي الكوارث والأحداث الناجمة عن أعمال إرهابية أو تدخل غير مشروع أو أخطاء بشرية غير متعمدة من الطيار أو المهندس أو خلل فني عارض ومفاجئ للطائرة الأمر الذي يتطلب تعاون وتكاتف الجميع في مثل هذه الحالات.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أهمية أن تعرف كل جهة مهامها ومسؤولياتها تجاه حالات الطوارئ .. وأن العمل في هذا الجانب لا بد أن يكون على درجة كبيرة من الدقة وبحسب مهام واختصاصات كل جهة مشاركة في الخطة بما يضمن استجابة سريعة ومنسقة.

بدوره لفت الوكيل المساعد لقطاع المطارات يحيى الكحلاني إلى أن الندوة تهدف إلى التعرف على مهام ومسئوليات كل جهة مشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ ومواكبة التطورات والمتغيرات المتعلقة بذلك .

وأشار الكحلاني إلى أنه من المفترض التنفيذ الميداني لخطة الطوارئ إلا أن الظروف الحالية التي تمر بها البلد من حرب وعدوان حالت دون تنفيذها في الميدان وبالتالي لابد من تحديثها مكتبيا والعمل على أن تكون مستوفية للاشتراطات والمتطلبات الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو .. مثمنا دعم قيادة الهيئة في تذليل أي صعوبات تعترض إجراءات تحديث وتنفيذ خطة الطوارئ.

من جهته أكد مدير عام الإطفاء والإنقاذ بقطاع المطارات صالح الأهجري أن خطة الطوارئ للمطارات وتحديثها وتنفيذها من المتطلبات الدولية المعمول بها عالميا في جميع مطارات العالم .. لافتا إلى أن تنفيذ هذه الخطة يأتي في إطار التزام الجمهورية اليمنية كونها عضو في منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو وتطبيق كل المتطلبات الدولية الخاصة بسلامة الطيران والمطارات.

وناقشت الندوة مسئوليات الجهات المشاركة ضمن خطة الطوارئ من حيث حوادث الطيران وإجراءات تنفيذ المسئوليات والواجبات .

حضر الندوة مدير عام قطاع المطارات أمين جمعان ومدير عام النقل الجوي بالهيئة الدكتور مازن غانم وعميد معهد الطيران المدني والأرصاد الدكتور ناجي السهمي ووكيل مصلحة الدفاع المدني العميد عبدالكريم معياد وعدد من المسئولين والمختصين بوزارتي الداخلية ، والصحة ومطار صنعاء الدولي وقطاع سلامة الطيران وقطاع الأرصاد والخطوط الجوية اليمنية.

 
 
المقر الرئيسي: الجمهورية اليمنية - صنعاء - شارع الزبيري
 
الإدارة العامة لمكتب رئيس مجلس 
 
إدارة العلاقات الدولية
camair@cama.gov.ye 

هاتف :   274972
 
 777474240  : موبايل 
  
  فاكس: 272645 - 274718
الدعم الفني 
 web@cama.gov.ye