اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تقر إجراء الفحص لكل الوافدين إلى اليمن دون استثناء

أقرت اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة الدكتور حسين مقبولي إجراء الفحص لكافة الوافدين إلى اليمن دون استثناء بما فيها بعثات المنظمات الدولية والأمم المتحدة.
 
ووافق الاجتماع بحضور وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والنقل زكريا الشامي والأوقاف نجيب العجي والمياه نبيل الوزير والإدارة المحلية علي القيسي والتعليم العالي حسين حازب ونائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي وأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية عبد المحسن طاووس، واللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة كورونا، على قرار وزير الصحة بشأن التطورات الوبائية للطارئة العالمية فيروس كورونا الجديد.
 
تضمن القرار تطبيق إجراءات الحجر الصحي عند وصول جميع القادمين من خارج اليمن دون أي استثناء "يمنيين كانوا أو غير يمنيين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية والتي تشمل تعبئة كرت السفر وفحص الحرارة.
 
كما تضمن القرار تطبيق الحجر الصحي المنزلي لمدة أربع عشر يوما على القادمين من 12 دولية حتى الآن "الصين وكوريا الجنوبية وايطاليا وإيران واليابان والكويت والبحرين والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين وفرنسا".
 
وحسب القرار يحق للجنة الفنية المشتركة إضافة أي دولة وفقا لتطورات الأوضاع الوبائية فيه، كما يحق لها وضع من ترى في الحجر الصحي المؤسسي وفقا لصلاحيتها وعلى الجهات ذات العلاقة اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق هذا القرار لما فيه المصلحة العامة.
 
وأكد الاجتماع أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتخصيص موازنة لذلك ودعم وزارة الصحة للاضطلاع بدورها في تجهيز مراكز العزل وتأهيل الكوادر الصحية.
 
كما تم التأكيد على قيام وزارات الصحة والإعلام والأوقاف بتكثيف التوعية عبر مختلف وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي والمنابر والمرشدين بمخاطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.
 
واستمع الاجتماع إلى مقترحات اللجنة الفنية المشتركة لمواجهة كورونا والمتضمنة تخصيص ميزانية تقدر بمليار ريال لمواجهة الفيروس وتجهيز المحافظات بالتعاون مع وزارة الصحة لمراكز عزل تحسبا لأي طارئ وتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات لمواجهة هذا الفيروس.
 
وأكد الدكتور مقبولي أهمية الاجتماع لاستكمال الاجتماعات السابقة لمناقشة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
 
وأشاد بالتنسيق وتبادل المعلومات بين وزارتي الصحة والنقل والقطاعات التابعة لها في اتخاذ الإجراءات الاحترازية في مختلف المنافذ.
 
وحث وزارات الصحة والإعلام والأوقاف على تكثيف التوعية في أوساط المواطنين للوقاية من فيروس كورنا .. مؤكداً ضرورة اضطلاع الجميع بمسؤولياتهم لتجنيب الوطن الأمراض والأوبئة.
 
من جانبه أشاد وزير الصحة الدكتور المتوكل بجهود اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.
 
وقال "إن اليمن لم يسجل أي حالة اشتباه أو إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حتى اليوم لكن يجب الاستنفار واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس بالتعاون مع مختلف الجهات والقطاعات ".
 
وأكد الوزير المتوكل ضرورة فحص جميع الوافدين إلى اليمن .. مشيرا إلى أهمية الحجر المنزلي للأشخاص الوافدين الذين لم تظهر عليهم أعراض الفيروس، بينما يكون العزل المؤسسي للحالات التي يشتبه إصابتها بالفيروس وتظهر عليه أعراض خفيفة، بينما من ظهرت عليه الأعراض المؤكدة يتم أخذه للمستشفى.
 
كما أكد أهمية توسيع أعداد فرق الاستجابة السريعة كون الواصلين عبر المنافذ البرية بالآلاف ما يتطلب توفير الإمكانيات لتلك الفرق للقيام بدورها وتدريب الكوادر وتهيئة وتدعيم مراكز الحجر بمطار صنعاء الدولي والمنافذ وتجهيز المستشفيات وتوفير الأدوية.
 
بدوره استعرض وزير النقل الشامي الجهود التي نفذتها الوزارة بمختلف هيئاتها والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها في المنافذ البرية والجوية والبحرية.
 
فيما أكد وزير الإدارة المحلية القيسي أهمية إشراك المنظمات الدولية لتقديم الدعم لمواجهة فيروس كورونا .. مشيرا إلى ضرورة الاستعداد الجيد وتخصيص موازنة لمواجهته.
 
وأوضح وزير الأوقاف العجي ونائب وزير الإعلام اليوسفي الاستعداد لتكثيف التوعية عبر مختلف سائل الإعلام والمنابر بخطورة فيروس كورونا وطرق الوقاية منه وأهمية الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة.
 
وزير المياه بدوره أكد ضرورة فحص كل الوافدين إلى اليمن دون استثناء وأهمية التوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا.
 
فيما أشار أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية إلى ضرورة فحص كل الوافدين إلى اليمن في المنافذ البحرية والجوية والبرية ودعم وزارة الصحة في تجهيز المحاجر الصحية ومراكز العزل.

المقر الرئيسي: الجمهورية اليمنية - صنعاء - شارع الزبيري

هاتف : 279455 - 274712
  
  فاكس: 272058 - 274126

البريد الإلكتروني: web@cama.gov.ye