وزير النقل يجدد المطالبة برفع الحظر المفروض على مطار صنعاء الدولي

جدد وزير النقل زكريا الشامي، المطالبة برفع الحظر المفروض على مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان.

وأشار الوزير الشامي في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمرور ثلاثة أعوام على إغلاق مطار صنعاء بقرار من وزارة الدفاع السعودية، إلى حاجة الآلاف من اليمنيين السفر للعلاج في الخارج.

ولفت إلى أن الأوضاع في محافظة عدن والممارسات العنصرية ضد أبناء المحافظات الشمالية من شأنها زيادة معاناة المرضى ممن هم بحاجة للسفر عبر مطار عدن

رغم وجود صعوبات تواجه المسافرون عبر المطار.

وأكد أن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام المرضى جريمة بحق الإنسانية ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية .

واستنكر وزير النقل موقف الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المتخاذل إزاء استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي والذي يقدم خدمات للشعب اليمني.

وأوضح أن مطار صنعاء قبل العدوان كان يقدم خدمات ملاحية لأكثر من اثنين مليون مسافر في السنة .. لافتا إلى أن تأجيل مناقشة رفع الحظر عن مطار صنعاء في مشاورات ستوكهولم كان الطرف الآخر يهدف من خلاله تحويله إلى مطار داخلي وهذا غير ممكن إطلاقا.

وبين أن وزارة النقل قدمت مقترحات عدة لتسهيل عمل أي فريق دولي يسمح له من قبل الأمم المتحدة بالتفتيش والإطلاع على سير إجراءات تسيير الرحلات والتجهيزات الفنية والمهنية المتبعة وفقا للمتطلبات الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو.

وقال “تم إجراء مباحثات حول فتح مطار صنعاء الدولي برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لمدة أربعة أشهر حتى وصلنا إلى المسودة النهائية، لكن للأسف عندما طرح الموضوع على الطرف الآخر أرجع تلك الجهود إلى مربع الصفر”.

كما أكد الوزير الشامي أن الخيارات الإستراتيجية لإعادة فتح مطار صنعاء كثيرة منها ضرب وتعطيل مطارات العدو .. مستغربا ردود أفعال الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية المنددة باستهداف الجيش واللجان الشعبية لمطارات العدو العسكرية في حين لم تحرك ساكنا من ضرب وقصف مطار صنعاء الدولي المدني.

وأضاف “هناك رسائل ستقدم للامين العام للأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية والإنسانية كآخر ورقة سيتم تسليمها تتضمن صورة كاملة عن ما يحدث من جرائم حرب وإبادة يرتكبها العدوان في حق الشعب اليمني بما يكفل تحريك المياه الراكدة “.

وكذب وزير النقل تصريحات ناطق العدوان بالأمس بخصوص أن إغلاق مطار صنعاء الدولي لم يكن قرارهم .. مشيرا إلى القرار الذي أصدرته وزارة الدفاع السعودية بالمخالفة للمواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها اتفاقية شيكاغوا والقاضي بإغلاق مطار صنعاء.

المقر الرئيسي: الجمهورية اليمنية - صنعاء - شارع الزبيري

هاتف : 279455 - 274712
  
  فاكس: 272058 - 274126

البريد الإلكتروني: web@cama.gov.ye